المصل واللقاح: أي حديث عن لقاح لفيروس كورونا سابق لأوانه وليس في محله

الفجر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
قال الدكتور مصطفى محمدي، مدير عام التطعيمات بالمصل واللقاح، إن لقاح الانفلونزا الموسمية لا يقي من الإصابة بفيروس كورونا، وأي اعتقاد بأنه يقي من فيروس كورونا هو اعتقاد خاطئ، لافتًا إلى أن هذا اللقاح عبارة عن تحفيز جهاز المناعة ضد فيروسات الانفلونزا.

وأضاف الدكتور مصطفى محمدي، عبر مداخلة هاتفية ببرنامج "رأي عام" المذاع على فضائية "TeN"، اليوم الأحد، أن الإصابة بالانفلونزا يزيد في موسم الشتاء، من أجل عدم التداخل بينه وبين أعراض فيروس كورونا، بسبب تشابه أعراضهما.

ونوه بأنه لا يصح أخذ لقاح الانفلونزا الموسمية بعد شهر أكتوبر، ولابد أخذها في شهر أغسطس وسبتمبر وأكتوبر للحصول على أكثر استفادة للقاح، لافتًا إلى أن نتائج التجارب السريرية في مصر للقاحات فيروس كورونا مبشرة.

وأوضح أن أي حديث عن لقاح لفيروس كورونا هو حديث مبكر وسابق لأوانه وليس في محله، خاصة أننا دخلنا في الموجة الثانية للفيروس، بالإضافة إلى إعلان منظمة الصحة العالمية عن موجة ثالثة خلال عام 2021، وعلى الجميع الحذر والالتزام بالاجراءات الوقائية لتجنب الإصابة بالفيروس.

أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس السبت، عن خروج 98 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 101783 حالة حتى أمس.


وأوضح مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 358 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 14 حالة جديدة.


وقال إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.


وذكر أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس السبت، هو 112676 حالة من ضمنهم 101783 حالة تم شفاؤها، و6535 حالة وفاة.


وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق