نصائح مفيدة .. كيف يمكن للموظفين تعزيز إنتاجيتهم خلال فترة كورونا؟

ارقام 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

5 نصائح لتعزيز الطاقة والإنتاجية خلال فترة كورونا

النصيحة

الشرح

1- تحديد وقت معين

لبدء يوم العمل

 

- وجدت دراسة أجرتها شركة "آي دي سي" عام 2013 أن 80% من مستخدمي الهواتف الذكية يبدأون يومهم بفحص هواتفهم.

 

- يؤثر فحص البريد الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي بمجرد الاستيقاظ من النوم، على الحالة المزاجية للأشخاص، ويستنفد طاقتهم.

 

- وحتى لا يتداخل وقت العمل مع الوقت المخصص للحياة الشخصية، يجب أن يحدد الشخص وقتًا معينًا لبدء يوم العمل، وأن يتجنب فحص هاتفه تمامًا عند الاستيقاظ، وأن يخصص وقتًا خلال العمل لفحص البريد الإلكتروني.

 

2- مكافأة النفس

 

- وجدت دراسة أخرى أن هرمون الدوبامين الذي يلعب دورًا في شعور الأشخاص بالسعادة، يزيد من مستويات التحفيز والتركيز والطاقة لدى الأشخاص.

 

-لذلك من المهم أن يهتم الأشخاص بتحديد مجموعة من المكافآت الصغيرة لأنفسهم كلما أنجزوا مهمة من مهام العمل، مثل الحصول على كوب قهوة، أو السير لمدة خمس دقائق في الهواء الطلق، فمثل هذه المكافآت الصغيرة تعزز الطاقة.

 

3- الحفاظ على

صحة العيون

 

- أصبحت معظم الأعمال اليوم تعتمد على أجهزة الكمبيوتر، فملايين الأشخاص يحدقون في شاشات الكمبيوتر يوميًا لإنجاز أعمالهم، حتى أن معظم الاجتماعات صارت تتم عبر شاشات الكمبيوتر أو الهواتف الذكية، مما يسبب إجهادًا كبيرًا للأعين.

 

- يجب أن يريح الأشخاص عيونهم خلال اليوم بأخذ فترات راحة بعيدًا عن أجهزة الكمبيوتر، ومن الممكن أن يستخدموا نظارات مخصصة لحجب الضوء الأزرق المنبعث من شاشات الكمبيوتر والهواتف، مما يقلل إجهاد العين ويساعد الأشخاص على النوم ليلاً، كما تحتوي العديد من أجهزة الكمبيوتر الآن على إعدادات للتحول إلى الإضاءة الليلية، وخفض الضوء الأزرق المنبعث من الشاشات.

 

4- الحصول على فترات راحة قصيرة على مدار اليوم لممارسة الرياضة والاسترخاء

 

- يميل العديد من الأشخاص إلى العمل بجد طوال اليوم، إلا أن ذلك لا يساعدهم على زيادة إنتاجيتهم، بل على العكس يؤدي إلى خفض إنتاجيتهم واستنزاف طاقتهم.

 

- من الأفضل أن يخصص الأشخاص أوقاتًا للحصول على فترات راحة قصيرة خلال يوم العمل لإعادة شحن طاقتهم، من خلال ممارسة الرياضة، أو الاسترخاء بعيدًا عن شاشات الكمبيوتر، والتنفس بعمق، مما يساعد على زيادة نسبة الأكسجين في الدماغ، ويعزز الطاقة، ويقلل من الإجهاد.

 

6-العمل لمدة 52 دقيقة ثم أخذ راحة لمدة 17 دقيقة

 

- تشير العديد من الدراسات إلى أن أكثر الأشخاص نجاحًا وإنتاجية يعملون لمدة 52 دقيقة، ثم يحصلون على فترة راحة لمدة 17 دقيقة، حيث إن تقسيم الوقت بين وقت محدد للعمل والراحة يساعد على تعزيز الطاقة والإنتاجية بشكل كبير.

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق